الأربعاء، يونيو 01، 2011

سامى الراجحى .. إبن الاسكندرية الذى اذهل العالم.. يروى قصة نجاحه ( حصريا )


الحوار
- عشان تنجح فى شغلك لازم تحبه.
- أنا عمرى ما أشتغلت فى حياتى أنا بعمل هوايتى .
- مستوى التعليم فى مصر فى فترة الستينيات كان جيد جدا فكان يعتمد على الفهم وليس الحفظ.
- عندما هاجرت للخارج كنت دائما فخورا انى ابن جامعه الاسكندريه.
- مدرستى كانت فيها يونانيين ويهود ومسيحيين ونحن كمسلمين كنا كلنا واحد كلنا اسكندرانيه ومكنتش تعرف جنسيته أو دينه الا بالصدفه ومكناش بنهتم بالفرق ده بيننا.
- صفة قبول التنوع والتسامح مع الاخر تراجعت فى مصر.
- من أسباب تفوقى أننى دائما عندما يقولون أن هذه المنطقه ليست بها ذهب بنسبه 99% فاننى دائما ما كنت أبحث عن الامل فى نسبه 1% أن يكون هناك ذهب .



- كنت عايز أعمل دكتوراه وأرجع لكن نظام الاقدميه والتدرج الوظيفى العقيم خلانى أفكر فى السفر.
- لما سافرت كان حلمى أنى اشتغل جيولوجى رغم انى كيميائى .
- فى استراليا قعدت أشتغل وبدأت أعلم نفسى بدأت أدرس وأذاكر وأقضى وقت كبير فى الجبل و بعد 6 شهور الشركة جابت جيولوجى عنده 15 سنه خبره فى الجيولوجيا وطلبت منى أنى أدربه .


- حققت نجاحات كبيره فى الشركه الامريكيه(اثاركو ) وأكتشفت مناجم كثيره وربحت الشركه من خلالى ملايين وعرضوا على السفر لامريكا للعمل بمقر الشركه الرئيسى بأمريكا الا أنى فضلت البقاء فى استراليا.
- عملت بشركة شيفرون للبترول وهى شركه من أكبر الشركات العالميه كخبير داخلى .
- الشباب اللى أنا شوفتهم عندنا فى مصر نمره 1 لما تتاح لهم الفرصه فعلا شباب نمره 1 أحسن من الخواجات بكتير بس فيه عيب واحد وهو الثقةالزائدة فى النفس بيقول انا كويس كده و مش عايز يتعلم أكتر.
- أنت المفروض تختار الشركة اللى تشتغل فيها مش الشركة هى اللى تختارك .
- الحاله الاقتصاديه والاجتماعيه صعبه فى مصر لكن أحنا لازم نشتغل ونحلم ونعمل ولا نعتمد على الحكومه بل نضغط عليها أنها تشجع الاستثمار لخلق فرص عمل .
- فرص العمل سيخلقها القطاع الخاص ودور الدوله الانفاق على الصحه والتعليم والطرق والبنيه الاساسيه فقط .


- ميزة الانسان المصرى انه بيتعلم بسرعه جدا.
- مصر عندها كل المكونات أنها تبقى بلد عظيمه ولكن اللى مأخرها هى حكاية "الحداقه" .
- بحث غير دقيق علميا نشرته مجله متخصصه جدا لشخص مصرى من هيئه الابحاث النوويه فى مصر هو ما شجعنى على المجىء للاستثمار فى مصر.
- بدأت بمحاولة احياء مشروع الرمال السوداء فى مصر .
- الرمال السوداء فى سواحل مصر فيها أنقى وأحسن معدن زيركون فى العالم وأنقى معدن روتايل (أكسيد التيتانيوم) فى العالم.
- عملنا ابحاث على التيتانيوم فى استراليا وصرفنا على الابحاث فلوس كتير ووصلنا لنسبه نقاء 99.9% وهى نسبه لم يتوصل اليها أحد.


- الروتين الحكومى والتضارب بين اختصاصات اجهزة الدولة ادى لتوقف مشروع الرمال السوداء.
- وقعناالاتفاقيه وراحت مجلس الوزراء و لسه هناك لغايه دلوقتى من سنه 1995.!!!!
- أقترحت أنى افصل عنصر الثوريوم المشع وهو ليس ذا قيمه وأعطيه للطاقه النوويه ببلاش عشان نخلص المشكله و صرفت ملايين على المشروع ده لكنه توقف.
- سألت نفسى كتير مفيش شركات تعدين شغاله فى مصر ليه ؟ احنا بنروح مناجم فى أدغال جنوب افريقيا وأدغال فى افريقيا وامريكا الجنوبيه يعنى مصر الجو حلو وفيه طرق.. احنا فى بلاد تانيه بنروحها نستكتشف بنقطع مسافات كبيره جدا وبنمشى فى غابات واحراش لايام.
- الحكومة المصرية حاولت مع 140 شركه انهم ييجوا يشتغلوا وكان الرد غير مشجع أو لم يردوا اصلا.
- الناس فى استراليا قالولى أنت مجنون او مريض بالحنين للوطن وعايز ترجع بلدك ومحدش رضى يساهم معايا فى الشركه الفرعونية و كنت أنا المساهم الوحيد .


- كل أعضاء اللجنه اللى شكلها وزير الصناعة السابق د الرفاعى لحل المشكلة كانوا متفقين أن الاتفاقيه دى مش نافعه وهى سبب فشل الاستثمار فى التعدين فى مصر.
- دراسه محايده فى مكان متخصص بره عن نظم التعدين فى أفريقيا ذكرت ان بها مصر أسوء نظام تعدين فى افريقيا .
- رئيس اكبر شركة تعدين فى العالم قال لى لما حاولت اخليه يستثمر فى مصر (ليه أتعامل مع عقول مقفوله والعالم كله متفتح و بيستقبلنا وبيسهل لنا كل حاجه عشان نشتغل .
- بعد 3 سنين أبحاث قولنا ان فيه 10 مشاريع عالميه ممكنه لكننا ركزنا على السكرى.



- الوزير على الصعيدى اثار المشاكل مع الشركة لاسباب وهميه ولم يضع مصلحة مصر فى اعتباره .
- سنتامين قدرتها العلميه عاليه جدا احنا مش من أغنى الشركات فى العالم لكن شركتنا صعب منافستها فى قدرتها العلميه فى العالم.
- جئنا بشباب مصرى صعيدى لا يعرف الكتابه ولا القراءه وعلمناهم أنهم يستخدموا الات حفر حديث بعد ما رفضت أكتر من شركه حفر من بره انها تيجى تشتغل وبقيت ابعتهم فى اى حته فى العالم يشرفونا وبقوا يعرفوا انجليزى كمان .
- بعد تصاعد وتيره المشاكل بين الشركة والحكومة المصريه قلت لنفسى أنا مبهدل الناس معايا ليه ؟أنا أرجع استراليا أحسن وارجع تانى يوم أقول طيب الناس اللى أنت علمتهم وفتحوا بيوت وعندهم عيال ذنبهم أيه ؟ والبلد ذنبها ايه ان مشروع زى ده ما يتعملش ؟.
- السكرى أحسن منجم دهب مكتشف فى العالم فى العشر سنين الماضيه وباذن الله لما المصنع يخلص تطويره هيبقى من أحسن مصانع العالم يعنى مشروع يفخر به أى حد .


- اضطررت أن أذهب للمحكمه ثم الى التحكيم الدولى .

- كنا هنكسب فى التحكيم الدولى 2 او 3 مليار تعويض و كنت ممكن أحطهم فى جيبى وأعيش مرتاح لكن أنا علمت ناس وفتحت بيوت وعايز أعمل مشروع للبلد مش أخد فلوسها .
- لو ارادت مصر ان تشجع مجال التعدين فعليها أن تغير نظم وقوانين التعدين من خلال المقارنه مع نظم اخرى فى بلاد نجحت بالتعدين .
- مصر فيها مشاريع كتيره وأمل كبير.
- مشروعناإستثمرنا فيه 450 مليون دولار ليس بها اى قروض فهى كلها أموالنا تدفقت لمصر بجانب ان المشروع به ما يقرب من 4500 عامل عماله مباشره وغير مباشره.
- أدخلنا تكنولوجيا جديده لمصر ودربنا مصريين عليها وعلى مجال التعدين الذى هو جديد على مصر و ننفق شهريا من 20 الى 30 مليون دولار على المشروع يعنى حوالى مليون دولار يوميا.



- الذهب بيروح كندا عشان يدمغ ويحول الى ذهب " أربع تسعات " .
- لاول مره ميزان المدفوعات بين مصر وكندا لصالح مصر بسبب صادراتنا من الذهب .
- أعتقد أن حجم الاحتياطى سيكون 50 مليون أوقيه ( بالسعر الحالى اكتر 60 مليار دولار ).
- لوالحكومه سهلت قوانين التعدين وجذبت شركات اكثر للتنقيب عن الذهب فانها ستكون صناعه تشغل عماله كثيره وتجنى منها مصر دخلا كبيرا قد يفوق ايرادات قناه السويس والسياحه معا .
- تشجيع التعدين فى مصر بسيط للغايه باخد الدول الرائدة فى التعدين كنموذج.
- تغليب المصالح الشخصيه على المصلحة العامة للوطن سبب ضعف الاستثمار فى مصر .




بدء المرحلة الرابعة من تنمية السكرى
اعلن السيد / يوسف الراجحي مدير عام الشركة الفرعونية صاحبة امتياز استغلال مناجم ذهب السكري بالصحراء الشرقية أكبر مناجم الذهب في الشرق الأوسط، ان الشركة صدرت 7 اطنان من خام الذهب منذ بدء عمليات التصدير في يناير 2010 وان انتاج الشركة سيتضاعف قبل نهاية هذا العام بعد اتمام مرحلة التطوير الرابعة.بما قيمته 270 مليون دولار بما يوازي إنتاج مصر في تاريخها .
وتوقع يوسف الراجحي مدير الشركة تضاعف إنتاج المنجم خلال العام القادم 2012 مع بداية المرحلة الرابعة من الإنتاج، موضحا أن الشركة تتعامل حاليا مع 5 ملايين طن صخر ستزيد إلى 10 ملايين طن صخر، وتضاعف الإنتاج من 250 ألف أوقية إلى 500 ألف أوقية ، مضيفا أن إجمالي الاستثمارات الآن تبلغ 400 مليون دولار والمرحلة الرابعة والأخيرة تبلغ كلفتها الاستثمارية 300 مليون دولار وهي الأضخم.
وكشف مدير عام شركة سنتامين - مصر عن أن قرار حظر تصدير الذهب الذي ألغته الحكومة فى وقت سابق عطل تصدير كميات بـ600 كيلوغرام من الذهب تبلغ قيمتها 168 مليون جنيه (28 مليون دولار)
مشيرا إلى أن حجم صادرات الشركة من منجم «السكري» قبل الحظر بأربعة أيام بلغ 400 كيلوغرام.
وتابع أن سهم شركة (سنتامين) تأثر أيضا بقرار الحظر وتراجع عالميا بأكثر من 30 في المائة، لأن القرار بعدما نشر في بعض الصحف العالمية أحدث قلقا لدى المستثمرين بالشركة وتوقع أن يعاود السهم ارتفاعه بعد استئناف التصدير،

وأشار الراجحي إلى أن شركة سنتامين كانت قد طلبت من وزير التجارة والصناعة المصري سمير الصياد استثناءها من قرار الحظر نظرا لأنها أنشئت بقانون خاص تمت الموافقة عليه من البرلمان وقدمت مذكرة لإيضاح هذه الميزة التي تتمتع بها الشركة، خاصة أن منتجها يصدر للخارج بنسبة نقاء تبلغ 98 في المائة لاعتماد درجة النقاء 100 في المائة ووضع ختم 9999 مما يمكن من تداوله عالميا،.
وانتقد الراجحي عدم وجود قانون للتعدين في مصر يشجع المستثمرين في هذا القطاع، وكشف عن أنه طلب من البنك المركزي المصري أن يسمح للبنوك بالاستثمار في قطاع الذهب إلا أنه رفض ذلك، مضيفا أن هناك نحو 8 شركات مصرية في مجال التعدين أوقفت نشاطها.

وعن توقعاته لأسعار الذهب عالميا قال إن السوق تعاني بشكل عام حاليا من زيادة الطلب على المعدن الأصفر الثمين ونقص المعروض منه، وهو ما سيجعله دائما في ارتفاع، والتوترات العالمية والنظرة إلى أن الذهب هو الملاذ الآمن للاستثمار ستزيد من فرص صعوده الفترة القادمة، إضافة إلى تراجع أعداد المناجم العاملة في هذا القطاع إما لنقص الاستكشاف لارتفاع الكلفة وإما لإغلاق بعضها لنضوب إنتاجها، كل ذلك سيجعل الذهب هدفا للارتفاع طوال الفترة القادمة.

ونبه مدير عام شركة سنتامين - مصر إلى أن معدلات استهلاك الذهب في الشرق الأوسط مرتفعة في الوقت الحالي، متوقعا إقبال المؤسسات المالية على شراء الذهب الفترة المقبلة
وقال الراجحي ان الشركة انفقت قرابة 400 مليون دولار حتي الان لبناء المناجم واقامة منطقة صناعية وعمرانية في قلب الصحراء الشرقية التي تزخر بانواع واعدة من الثروات المعدنية وعلي رأسها الذهب واوضح ان حجم الاستخراج
واضاف يوسف الراجحي ان مناجم السكري تعد واحدة من اهم عشرة مناجم علي مستوي العالم لانتاج الذهب ومع ذلك فهي ليست الاكبر بالنسبة لمصر حيث توجد بالصحراء الشرقية فرص واعدة لاكتشافات اكبر بشرط اصدار قانون تنجيم حديث وعصري يعالج المشاكل التي يسببها القانون المعمول به والذي لايشجع الاستثمار.
وأكد ان التعدين واستثمار الثروة المعدنية في مصر كفيل بأن يحقق لها اكثر مما تحققه قناة السويس والسياحة والبترول معا.
وحول الاتهامات التي تداولتها الصحف عن استغلال المنجم في تهريبا اموال عدد من المسئولين الفاسدين ورجال اعمال من رموز النظام السابق اكد يوسف الراجحي عدم صحة كل ما تم نشره في هذا الصدد واعلن انه تقدم ببلاغ الي النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود يطلب التحقيق معه في الاتهامات الجزافية التي تنشرها الصحف حول استغلال عمليات تصدير الذهب في غسيل الاموال او تهريبها خارج مصر.

وقال الراجحي ان لديه مستندات توضح سلامة وقانونية موقف المنجم وانه لم يرتكب اية ممارسات مخالفة وان كل جرام تم تصديره خرج من مصر بشكل رسمي بعد موافقة مصلحة الدفعة والموازين وهيئة المساحة الجيولوجية.
كما ان كل ماتم بيعه تم ايداع حصيلته في حساب بنكي تحت اشراف البنك المركزي المصري. وانتقد مدير المنجم متابعة الصحافة الخاطئة لانشطته وقال انه يقوم بتصدير الخامات المستخدمة الي كندا لتنقيتها الي نسبة 999 % كل 10 ايام تقريبا وكلما تم تصدير شحنة خرج من يدعي ان هذا تهريب يتم لصالح رجال اعمال علي غير الحقيقة رغم انه يتم بشكل رسمي عبر مصلحة الجمارك .

وحول الكيان الاقتصادي للمنجم اوضح ان الشركة الفرعونية وفرت فرص عمل مباشرة لاكثر من 1000 عامل وفني الي جانب 3000 فرصة عمل اخري غير مباشرة وكلهم يتقاضون رواتب مرتفعة نظرا لان نشاط التنجيم له طبيعة خاصة وهو جديد في مصر الي جانب اقامة فرصة عمل لـ 12 شركة مقاولات تعمل حاليا في الموقع لاكمال عمليات التطوير لتصبح بذلك هي الشركة الوحيدة التي تعمل بجد في مجال استخراج الذهب في مصر.
واشار ان شقيقه د. سامي الراجحي وهو مصري الاصل استرالي الجنسية بدأ هذا النشاط في استراليا التي تضم اكثر من 100 منجم للذهب ولكن بكميات اقل من منجم السكري .
واوضح ان شركته ستسترد بنهاية هذا العام كل ماانفقته علي تطوير المنجم وانه سدد للخزينة المصرية حتي الان 1.2 مليار جنيه كايرادات يمكن ان تزيد بعد التطوير.
وشدد الراجحي علي ان جيل السكري ليس هو افضل اماكن استخراج الذهب في الصحراء الشرقية وان هناك اكثر من 30 او 40 موقعا يمكن ان تقدم لمصر اكثر مما يقدمه منجم السكري بشرط تشجيع المستثمرين الاجانب وتعديل قانون التنجيم الحالي وهو هدف كبير يجب ان تعطيه حكومة ثورة 25 يناير اعلي اهتمام لزيادة الدخل القومي بل ومضاعفته خلال اعوام قليلة.
من ناحية اخرى فند مدير منجم السكري‮ ‬والمسئول الأول عن الأمن العميد عصمت الراجحي، الأنباء التي‮ ‬تتردد عن تهريب الذهب للخارج من خلال بعض المسئولين السابقين،‮ ‬فقال‮: ‬عملية تصدير الذهب تخضع لرقابة صارمة من جميع الجهات المعنية مثل الشرطة والمخابرات العامة‮ ‬،‮ ‬بالإضافة إلي هيئة الثروة المعدنية والتمغة والموازين،‮ ‬كما‮ ‬يتم صب سبائك الذهب في وجود لجنة من التمغة والموازين ولجنة أخري من الثروة المعدنية ويتم تحرير محضر بذلك وتأخذ كل سبيكة رقماً‮ ‬مسلسلاً‮.‬

ويضيف الراجحي‮ ‬أن تصدير الذهب لخارج مصر‮ ‬يتم طبقا للاتفاقية الموقعة بين الشركة المنتجة وهيئة الثروة المعدنية التزاما بالقانون‮ ‬222‮ ‬لسنة‮ ‬1994‭. ‬وذلك بعد أن رفض البنك المركزي‮ ‬شراء إنتاج المنجم من الذهب بحجة وجود احتياطي‮ ‬كاف لديه،‮ ‬وبناء علي‮ ‬ذلك قمنا بعمل مزاد وخاطبنا جميع الشركات المصرية والأجنبية للاشتراك فيه،‮ ‬وتقدمت شركة السرجاني ونصار‮ ‬من مصر ومن الخارج البنك المركزي‮ ‬الفرنسي‮ ‬وشركة جونسنا ماسي السويسرية التي استقر عليها المزاد‮. ‬
وعن آلية نقل الذهب لمطار القاهرة وسفره للخارج فيما بعد،‮ ‬قال مدير المنجم إنه‮ ‬يتم نقل الذهب إلي المطار عن طريق شركة أمانكو وهي تابعة للمخابرات العامة وللبنك الأهلي‮ ‬ويتحرك الذهب من المنجم في حراسة الشرطة والجيش إلي مطار مرسي علم في سيارة مصفحة،‮ ‬ويتم تصدير الذهب للخارج لعدم وجود‮ " ‬منت‮" ‬معتمد دوليا لتنقية الذهب في‮ ‬مصر‮. ‬
وبعد تنقية الذهب‮ ‬يتم بيعه بالأسعار العالمية،‮ ‬وتحول جميع متحصلات البيع بالدولار لحساب شركة السكري‮ ‬لمناجم الذهب وهي شركة مصرية ويتم توريد نسبة الدولة إلي وزارة المالية،‮ ‬ويراجع الجهاز المركزي‮ ‬للمحاسبات بصورة دورية علي الصادرات كما‮ ‬يخضع المنجم لرقابة من هيئة الثروة المعدنية وعدد من الجهات الرقابية الاخري‮.‬

ورد الراجحي‮ ‬علي‮ ‬الأنباء التي‮ ‬ترددت عن أن جمال مبارك وسامح فهمي‮ ‬شريكان في‮ ‬المنجم قائلا‮: ‬منجم السكري‮ ‬من المشاريع التي عانت مرارا من البيروقراطية وقد تأخر إنتاج المنجم لأكثر من عشر سنوات رغم أن حجم استثماراته‮ ‬يتجاوز‮ ‬3‮ ‬مليارات جنيه بسبب تعنت المسئولين السابقين،‮ ‬ولو كان جمال مبارك أو سامح فهمي‮ ‬أو‮ ‬غيرهما من قيادات النظام السابق شركاء في المنجم فعلا لما لجأنا إلي التحكيم الدولي‮ ‬بل والقبض علينا بتهمة التنقيب عن الذهب دون ترخيص‮.‬

هناك تعليقان (2):

  1. اروع مافى هذا الرجل تواضعه واصراره على النجاح اتمنى ان يعلن دائما عن هؤلاء العباقره ممن يجعلون فرخنا بمصريتنا يزيد... الفريد

    ردحذف
  2. هل طمى النيل يحتوى على ذهب

    ردحذف